Skip to content

فضيحة..تأليف سور قرآنية بـ”الدارجة المغربية”

  • by
فضيحة..تأليف سور قرآنية بـ"الدارجة المغربية"

في عز أيام رمضان، أبت بعض الصفحات بمواقع التواصل الاجتماعي إلا أن تنخرط فيما أسمته “سلسلة القرآن بالدارجة المغربية”، وفق موقع “أكادير 24” وهو ما أثار جدلا واسعا في المملكة، و يحمل هذا سلوك بين ثناياه مخالفات شرعية وقانونية وأخلاقية،


وأفاد الموقع ذاته أن هذه الأفعال تشتمل على مخالفات شرعية وقانونية وأخلاقية،كماأن المسؤولين وراء هذا السلوك من ضمنهم مغاربة بالخارج، تعمدوا إعادة تأليف و صياغة بعض من سور القرآن الكريم خاصة الصغيرة منها، باللسان الشعبي الدارج وتداولوها على “فيسبوك”.

وانتقد بعض رواد فايسبوك هذه الأفعال المليئة بعبارات الاستهزاء والتنقيص من القرآن الكريم، والتي تتنافى مع الشريعة والأخلاق، والقانون كذلك.

وينص مجموعة القانون الجنائي المغربي الفصل ءطح على أنه “يعاقب بالحبس من ستة أشهر إلى سنتين كل من أساء إلى الدين الإسلامي أو النظام الملكي أو حرض على الوحدة الترابية للمملكة”، مع إمكانية رفع العقوبة إلى “خمس سنوات إذا تم ارتكاب الإساءة بوسيلة علنية، بما فيها الوسائل الإلكترونية”.

في السياق ذاته، أكد باحث في العلوم الشرعية مصطفى مرتاجي، أن “إعادة تأليف القرآن الكريم بلغة عامية بنية سيئة تروم الاستهزاء والاستفزاز أسلوب ما أنزل الله به من سلطان”، مشددا على أن هذا الفعل “يظل مخالفة شرعية كبيرة يتحمل الواقف وراءها وِزرها وَوِزر من عمل بها”.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *