Skip to content

غضب الاكاديريين بسبب تسعيرة لدخول ” قصبة اوفلا ”

  • by
غضب الاكاديريين بسبب تسعيرة لدخول ” قصبة اوفلا ”

افتتح الفضاء الداخلي لقصبة أكادير أوفلا التاريخية،يومه السبت في وجه العموم، وذلك في إطار الإحتفالات بالسنة الأمازيغية الجديدة.


إذ يسافر الزائر على مدى خمسين دقيقة، من خلال شبكة مرتفعة من الممرات الخشبية التي تتبع المسارات الأصلية للقلعة، وعبر أزقة هذا الموقع الرمزي لمدينة أكادير خصوصا، وجهة سوس ماسة عموما،ليكتشف أهم المحطات التاريخية الشاهدة على عراقة هذه المعلمة الأثرية.


وقد تم تحديد تسعيرة لولوج الفضاء ات الداخلية لقصبة أكادير أوفلا، و التي تمثلت في 10 دراهم بالنسبة للمغاربة المتراوحة أعمارهم ما بين 7 و 17 سنة، و20درهم بالنسبة للمغاربة البالغة أعمارهم 18 سنة فما فوق،أما بالنسبة للسياح الأجانب المتراوحة أعمارهم بين 7 و 17 سنة، فقد تم تحديد تسعيرة زيارتهم لفضاء ات القصبة في 65 درهما ،و90 درهما بالنسبة للأجانب البالغة أعمارهم أكثر من 18 سنة، فيما تبقى الزيارة مجانية بالنسبة للأطفال أقل من سبع سنوات.


كما تم وضع دليل صوتي رهن الزوار لاستئجاره متوفر بخمس لغات بـ 30 درهما، ما سيمكنهم من اكتشاف القصبة والاستماع إلى الشهادات المتعلقة بكل فصل من فصول تاريخها.


غير أن هذه التسعيرة أثارت غضب المواطنين الاكاديريين ، باعتبار ان القصبة لا تمثل فقط معلمة تاريخيّة للمدينة ، بل ان الكثيرين يزورون تلك القصبة لان آباءهم وأجدادهم دفنوا تحت الأنقاض بسبب زلزال الستينيات ، الذي أتى على كل قاطنيها انذاك .


فيما أعتبر آخرون، يعتبر فرض تسعيرة امام مواطني اكادير ، من اجل تحسين مداخيل البلدية، هو امر غير مقبول ، لان المعلمة تمثل في الحقيقة مقبرة لأموات وجب احترام اهاليهم ، كما ان اعادة تأهيلها كانت تدخل في إطار ورشي ملكي المتعلق بالتهيئة الحضرية للمدينة 2023/2024، وان تجارب دول اخرى اتخذت هذا الإجراء على الأجانب فقط ، وليس مواطني البلد .

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *