Skip to content

صورة معدلة لجلالة الملك محمد السادس تجتاح مواقع التواصل الإجتماعي

  • by
صورة معدلة لجلالة الملك محمد السادس تجتاح مواقع التواصل الإجتماعي

انتشرت صورة للملك محمد السادس معدلة بشكل واسع على مواقع التواصل الاجتماعي،ما أثار نقاشا واسعا بين من اعتبرها رسمية ومن قال إنها صورة معدلة قامت جهة غير رسمية بنشرها.

وكان صانع المحتوى المصمم الغرافيكي طه حوسيني قد نشر الصورة ، مع عبارات تظهر عن حبه للملك، ثم أضاف “للتوضيح فقط: محبة في جلالة الملك محمد السادس نصره الله قمت بهذا العمل المتواضع كعربون محبة، وهذه الصورة ليست حديثة كما يتناقله بعض الصفحات”، و أضاف “إنني لا أخول لأي جريدة أو مجلة أن تنشرها على أساس أنها صورة حصرية وجديدة بل هي معدلة من إبداعي لكوني أشتغل في هذا المجال. وشكرا.. وعاش الملك وأطال الله في عمره”.

و نبه بعض المحامين المغاربة إلى خطورة تداول الصورة دون التوضيح أنها “معدلة” و”ليست رسمية”،حسب موقع “هسبريس”، خاصة وأن الظهير الشريف رقم1.56.204 “يضبط استخراج صور العاهل المغربي وأنجاله وصور أصحاب السمو الملكي”.

وينص الظهير في الفصل الأول على أن “الصور الفوتوغرافية والنقوش، والتخطيطات، والألواح الزيتية، والأختام، والنحوت، والطوابع، والتماثيل التي تمثل فيها جلالتنا، أو أصحاب السمو الملكي، وبصفة عامة جميع ما يستخرج منها، لا تذاع، ولا تعرض، ولا تقدم للبيع، ولا تباع إلا بإذن سابق يسلمه مدير الديوان الملكي، بعد أن تعرض عليه نماذج، أو نظائر من الصور المطلوبة”.


في الفصل الثاني، يؤكد الظهير أن “جميع الصور المستخرجة، التي تعرض، أو تذاع، أو تقدم للبيع، أو توزع يجب أن تحمل اسم واضعها، ورقم الإذن الممنوح”.


أما الفصل الثالث، فقد نص على أن كل “مخالفة لهذا الظهير، يعاقب عنها بذعيرة، يتراوح قدرها بين 500 إلى 50 ألف فرنك، وبسجن، تتراوح مدته ما بين ثمانية أيام إلى 3 أشهر، أو بإحدى هاتين العقوبتين فقط”.

1 thought on “صورة معدلة لجلالة الملك محمد السادس تجتاح مواقع التواصل الإجتماعي”

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *