Skip to content

رقم قياسي من المهاجرين مغاربة و أجانب يدخلون إلى سبتة وإسبانيا

تتسارع الأحداث على الحدود الشمالية للبلاد، حيث وصل المئات من المهاجرين المتحدرين من دول جنوب الصحراءو المغرب ، لاستغلال الفرصة التي لاحت اليوم، للعبور إلى سبتة أمام تغاضي السلطات المغربية عن عمليات الهجرة بشكل مفاجئ هذا اليوم. وشهدت محطة القطار بطنجة، زوال اليوم الإثنين، استنفارا أمنيا بعد توافد العشرات من المهاجرين المتحدرين من دول جنوب الصحراء، قادمين من مدينة الرباط.

و أصبحت سبتة تعيش أزمة غير مسبوقة، جراء دخول الآلاف من المهاجرين إلى المدينة المحتلة في تدفق جماعي، حيث ذكرت تقارير إسبانية، أن عدد الواصلين إليها منذ أمس الأحد إلى غاية مساء اليوم الإثنين، اقترب من 3 آلاف شخص، بينهم الأطفال والنساء والشباب والرجال.

واستنادا للمصادر ذاتها، فإن التدفقات المتواصلة على سبتة المحتلة لا تقابل بأي اعتراض من القوات الأمنية المغربية إلى حد الساعة، ما يشير إلى وجود أزمة بين المغرب وإسبانيا.

رقم قياسي من المهاجرين مغاربة و أجانب يدخلون إلى سبتة وإسبانيا

ولم تتأخر إسبانيا في الرد على دخول نحو 2700 مهاجر إلى سبتة المحتلة، صبيحة اليوم الاثنين، حيث قالت وزيرة خارجية مدريد، أرانشا غونزاليس لايا، إن الحكومة ليس لديها دليل على أن المغرب رفع يده للسماح بمغادرة المهاجرين إلى إسبانيا كوسيلة للضغط على السلطة التنفيذية في الأزمة الدبلوماسية الحالية المفتوحة.

اتهم الاعلام الإسباني المغرب بابتزاز إسبانيا وبأنه ترك هؤلاء يدخلون تعبيرا عن رد فعل إزاء الأزمة الدبلوماسية التي خلقها استقبال إبراهيم غالي، زعيم جبهة “البوليساريو”.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *