Skip to content

حماس تشيد بقرار محكمة العدل الدولية

  • by
حماس تشيد بقرار محكمة العدل الدولية

أصدرت محكمة العدل الدولية قرارها بقبول الدعوى التي رفعتها جنوب إفريقيا ضد إسرائيل بتهمة ارتكاب أعمال إبادة جماعية في قطاع غزة،في اليوم الـ112للعدوان الإسرائيلي على غزة، وأمرت إسرائيل باتخاذ التدابير اللازمة لمنع التحريض المباشر على الإبادة.

واعتبر رئيس الدائرة السياسية لحركة “حماس” في الخارج سامي أبو زهري أن قرار محكمة العدل الدولية “تطور مهم يسهم في عزل إسرائيل، ويفضح جرائمها في غزة”، مضيفاً: “ندعو لإلزام الاحتلال بتنفيذ قرارات المحكمة”.

وأصدرت محكمة العدل الدولية، في الدعوى التي رفعتها جنوب إفريقيا، قراراً يأمر إسرائيل، باتخاذ كافة التدابير في حدود سلطتها لمنع الإبادة الجماعية، إلا أنها لم تأمر بوقف إطلاق النار في القطاع، وذكرت المحكمة أنها لن ترفض قضية الإبادة الجماعية ضد تل أبيب، مؤكدة: “الفلسطينيون مجموعة تخضع للحماية، بموجب اتفاقية الإبادة الجماعية”.

وصوت 15 قاضيا في المحكمة لاتخاذ “إسرائيل” تدابير لمنع أي أفعال تتعلق بالإبادة الجماعية.


وأكدت محكمة العدل الدولية أنها ترى مخاطر لتفاقم الوضع في غزة. و ضرورة اتخاذ إسرائيل إجراأت لتحسين الوضع الإنساني في غزة.

وأضافت رئيسة محكمة العدل إلى أنه على إسرائيل ضمان عدم ارتكاب قواتها أعمال إبادة جماعية.و أنه ينبغي عليها أن تتخذ تدابير لمنع الدمار والإبادة الجماعية في غزة.


و في المقابل عبر عن إستيائه رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، ووصف استعداد مناقشة محكمة العدل الدولية لاتهامات “الإبادة الجماعية” ضد تل أبيب بأنها “وصمة عار لن تُمحى لأجيال”، مضيفاً: “نحن نخوض حرباً عادلة، وسنواصل ذلك حتى نهزم حماس، ونعيد جميع المختطفين، ونضمن ألا تشكل غزة تهديداً لإسرائيل”.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *