Skip to content

تفاصيل زيارة سانشيز لرباط…تأكيد و دعم للحكم الذاتي(بالصور)

  • by
تفاصيل زيارة سانشيز لرباط...تأكيد و دعم للحكم الذاتي

حل يوم أمس الأربعاء رئيس الحكومة الإسبانية، بيدرو سانشيز، ، بالرباط، في زيارة عمل وصداقة إلى المملكة،و تعتبرأول زيارة له بعد تجديد ولايته، يحمل ملفات عديدة، بالخصوص تلك “العالقة” بين مدريد والرباط، وكذلك لتأكيد من جديدعلى استمرار نمو العلاقات بين المملكتين”.

وحظي سانشيز باستقبال الملك محمد السادس،و في الوفد المرافق له السيد خوسي مانويل ألباريس، وزير الشؤون الخارجية والاتحاد الأوروبي والتعاون، والسيدة إيما باريتشي، الكاتبة العامة للشؤون الخارجية برئاسة الحكومة الاسبانية، وحضر عن الجانب المغربي، السيد فؤاد عالي الهمة، مستشار صاحب الجلالة، والسيد ناصر بوريطة، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج.

وعند وصوله للقصر الملكي، أدت تشكيلة من الحرس الملكي التحية لرئيس الحكومة الاسبانية ، و من ثم قدم له التمر والحليب جريا على التقاليد المغربية الأصيلة.

وفي بلاغ للديوان الملكي:“استقبل صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، اليوم بالقصر الملكي بالرباط، فخامة السيد بيدرو سانشيز، رئيس حكومة المملكة الإسبانية، الذي يقوم بزيارة عمل للمغرب. وتندرج هذه الزيارة في إطار استمرارية الدينامية التي أطلقتها المرحلة الجديدة للعلاقات الثنائية، والتي تم تدشينها منذ اللقاء بين صاحب الجلالة، أعزه الله، ورئيس الحكومة الإسبانية في أبريل 2022، والذي توج باعتماد البيان المشترك بين البلدين”.

وقد أقام الملك محمد السادس، أمس الأربعاء بالرباط، مأدبة غداء على شرف رئيس الحكومة الإسبانية، بيدرو سانشيز والوفد المرافق له، ترأسها رئيس الحكومة عزيز أخنوش.كما حضر رئيس مجلس النواب، راشيد الطالبي العلمي، ووزير الداخلية، عبد الوافي لفتيت، ووزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، وسفيرة المغرب بإسبانيا، كريمة بنيعيش.
و قد جدد بيدرو سانشيز، من خلال زيارته لرباط، التأكيد على موقف بلاده الذي يدعم مخطط الحكم الذاتي الذي تقدم به المغرب في 2007 لتسوية الخلاف المفتعل حول الصحراء المغربية.
وقد أكد رئيس الحكومة الإسبانية على أن موقف بلاده حول قضية الصحراء قد تم التعبير عنه بوضوح في الإعلانين و هما البيان المشترك المعتمد في 7 أبريل 2022، والإعلان المشترك الصادر في ختام الدورة الـ 12 للاجتماع رفيع المستوى المغرب / إسبانيا المنعقد في 2 فبراير 2023.
،كما شدد على ان مخطط الحكم الذاتي هو الأساس الأكثر جدية ومصداقية وواقعية من أجل تسوية هذا الخلاف.
و في ختام زيارة عمل للمملكةغادر رئيس الحكومة الإسبانية، بيدرو سانشيز، المغرب، مساء أمس .

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *