Skip to content

المغربية بشرى كربوبي تدخل التاريخ كأول حكمة في الكان

  • by

عرفت مبارة يوم أمس الإثنين بين نيجيريا وغينيا بيساو اول مشاركة نسائية في التحكيم ، حيث قادت المغربية بشرى كربوبي و التي تعتبر أول سيدة عربية تحكم مباراة في كأس إفريقيا للأمم لكرة القدم.

و أدارت الحكمة المغربية التي سجلت إسمها بمداد من ذهب المباراة بإحترافية عالية كحكمة وسط رئيسية، بمساعدة حكام مغاربة وأخرون من جنسيات مختلفة.


وسبق للحكمة البالغة من العمر 35 سنة، أن عينت خلال النسخة السابقة من الكأس القارية “الكاميرون 2021″، كحكمة لتقنية “الڤار”، في المباراة النهائية التي جمعت بين المنتخب السنغالي ونظيره المصري وانتهت بفوز السنغاليين بركلات الترجيح وتتويجهم باللقب.


وكانت بشرى أول سيدة مغربية تدير مباراة نهائي كأس العرش لكرة القدم، خلال مباراة الذي جمعت بين الجيش الملكي والمغرب التطواني في ماي 2022.


يشار إلى أن كربوبي أول حكمة مغربية تقود مباراة في بطولة كأس العالم للسيدات، التي أقيمت بأستراليا ونيوزيلندا الصيف الماضي، و التي قدمت فيها أداء مميزا وبدون أخطاء تحكيمية في المباراة التي جمعت المنتخبين الأميركي والفيتنامي، وهي المباراة التي عرفت حضور المغربيتين فتيحة جرمومي وسكينة حامدي كحكمتين مساعدتين.

وتسلمت بشرى كربوبي في 10 يناير الجاري بدبي، جائزة محمد بن راشد آل مكتوم للإبداع الرياضي في نسختها ال12 باعتبارها “أفضل حكم عربي لكرة القدم”.

و يعتبر النجاح الملحوظ الذي تحققه كرة القدم الوطنية للسيدات حاليا،ثمرة جهد كبير وعمل طويل الأمد والإجراأت الملموسة التي اتخذتها الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم للنهوض باللعبة. والذي إحدى نتائجه التأهل التاريخي للمنتخب الوطني تحت 20 عاما لكأس العالم 2024،

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *