Skip to content

الحكومة تكلف المغرب خسائر تقدر ب47500 مليار سنتيم

  • by
الحكومة تكلف المغرب خسائر تقدر ب47500 مليار سنتيم

ان الاقتصاد الوطني سيتكبد خسائر تقارب 475 مليار درهم خلال ولاية حكومة عزيز أخنوش “2021-2026” وذالك حسب التوقعات الاقتصادية .

“إن تقدير حجم الخسائر المتوقعة التي تم بناؤها على طموح الحكومة في وتيرة النمو الاقتصادي التي حددتها في 3.2 في المائة في قانون مالية 2022، وطموح النموذج التنموي الجديد في تحقيق 6 في المائة على الأقل كمعدل سنوي لهذا النسق دون توقف وطيلة 15 سنة”, يورد الخبير ذاته.

اذ أنه من المتوقع أن تعرف كلفة الخسائر إرتفاعا علاقة بما أبان عنه أخر تقرير للمندوبية السامية للتخطيط بشأن النمو الاقتصادي لهذه السنة الذي لن يتجاوز 1.3 في المئة

وكما بين المتحدث ذاته أن نتائج السلبية على المستويات السياسية والاجتماعية والأخلاقية سيتم تأديتها من خلال حجم الغضب الاجتماعي والمخاطر التي تهدد التوازنات الاجتماعية، والأمن الاجتماعي وربما الاستقرار السياسي.

كما دعا الخبير الحكومة إلى الإنصات بإمعان للرسائل الموجهة إليها بهدف تغيير السياسات العمومية لاسيما ما يتعلق بمراقبة الأسعار و دعم القدرة الشرائية وكذالك محاربة الاحتكار في عدة مجالات وقطاعات, مشيدا بالتفاعل المليوني غير المسبوق عبر وسائل التواصل الاجتماعي, والذي عرفه “الهاشتاغ” المطالب بتخفيض أسعار المحروقات.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *