Skip to content

أسبوع بلا زواج ولا طلاق في المغرب…لهذا السبب؟

  • by
أسبوع بلا زواج ولا طلاق في المغرب…لهذا السبب؟

تعتزم هيئة عدول المغرب شن إضراب وطني لمدة أسبوع كامل (من الإثنين 29 يناير إلى غاية 5 فبراير المقبل)، وذلك احتجاجا على تصريحات وزير العدل عبد اللطيف وهبي، بشأن التوثيق العدلي.وللمطالبة بعدم تراجع وزارة العدل عما ينص عليه مشروع القانون المتعلق بمهنة العدول بمَنحهم الحق في تلقي الأموال والودائع الناتجة عَن تَوثيق العقارات.

سيوقف هذاالإضراب عقد جميع التصرفات العقارية ،والتجارية ،والميراث، وكذا الأحوال الشخصية لمدة أسبوع كامل.

و في جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس المستشارين ،يوم الثلاثاء أكد السيد الوزير وهبي ،على سعيه إلى إسناد مسطرة الاحتفاظ بودائع المتعاقدين لدى العدول في مبالغ مالية محددة، إلا أن الحكومة وبعض الجهات المختصة رفضت ذلك ،على اعتبار أن عمل العدول يتحدد في تلقي الشهادة وآدائها لدى قاضي التوثيق. وبالتالي ليس من حقهم قبض الثمن من المتعاقدين.

كما أبدت الهيئة الوطنية للعدول إستعدادها لتنفيذ برنامج نضالي ،بشكل تصاعدي وعلى مراحل لتحقيق المطالب المفصلية ،و فرض الشرعية لعدول المملكة وفق المرجعيات الحقوقية والدستورية وتوصيات ميثاق إصلاح منظومة العدالة.

ولاقى خبر الإضراب إنتشارا واسعا بين المغاربة، على اعتبار أن الأزواج الجدد عليهم انتظار أسبوع حتى يتمكنوا من ابرام عقود الزواج وإقامة أعراسهم كما جرت العادات المغربية، كما أن من يرغبون في توثيق طلاقهم عليهم بالأمر نفسه.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *